عملات رقمية

عملة كاردانو ADA السعر والقيمة السوقية ومستقبلها

عملة كاردانو Cardano ADA هي شبكة blockchain مفتوحة المصدر لإثبات الحصة (PoS) مع بدايتها التي يعود تاريخها إلى عام 2015.

وهي تستخدم نسخة معدلة من UTXO (EUTXO) لاستيعاب الدعم للعقود الذكية والتي هي قيد التطوير حاليًا.

وهي مدعومة من قبل ثلاث منظمات رئيسية:

  1. مؤسسة Cardano
  2. IOHK
  3. Emurgo

إنهم يعملون جميعا جنبا إلى جنب لدعم جهود التطوير والترويج والتبني التجاري.

ينقسم تقدم التطوير الذي أحرزته عملة كاردانو ADA إلى 5 مراحل يتم تنفيذها بشكل متزامن من خلال عملية تعتمد بشكل كبير على أفضل الممارسات البحثية والهندسية الأكاديمية.

عملة كاردانو ADA السعر والقيمة السوقية ومستقبلها

ما عملة كاردانو ADA ؟

Cardano (ADA) عبارة عن شبكة blockchain مفتوحة المصدر لإثبات الحصة (PoS) تستند إلى مجموعة واسعة من مكونات التصميم التي تشمل منصة تطوير dApp ودفتر الأستاذ متعدد الأصول وعقود ذكية قابلة للتحقق.

تستند بداية كاردانو وتطورها المستمر إلى مجموعة واسعة من الأبحاث الأكاديمية من بينها بشكل رئيسي Ouroboros: دليل آمن مثبت لبروتوكول بلوك تشين ؛ غالبًا ما تُستخدم هذه الحقيقة لتمييز المشروع عن بروتوكولات blockchain الأخرى المنافسة.

يستخدم دفتر الأستاذ المعاملات نسخة معدلة من UTXO لاستيعاب الدعم للعقود الذكية والتي هي قيد التطوير حاليًا.

في حين تم تصنيف Cardano على أنه أكثر مشروعات العملة المشفرة تطورا في عام 2021 وفقًا لتقرير السوق لعام 2021 الصادر عن Santiment لا يزال الدعم الكامل للشبكة الرئيسية للعقود الذكية غائبا مما يمنع نمو التطبيقات اللامركزية والرموز الأخرى على شبكتها.

القيمة السوقية لعملة كاردانو ADA

“كاردانو” تواصل رحلة الصعود الصاروخي حيث صعدت قيمتها السوقية الإجمالية إلى نحو 386.66 مليار دولار وحلت عملة “كاردانو” في المركز الثالث بين أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية.

الملامح الرئيسية لعملة كاردانو Cardano

1- منصة كاردانو : نهج من طبقتين

يتكون Cardano من طبقتين منفصلتين تستخدمان إجماع إثبات الحصة في جميع أنحاء النظام.

يُقصد بتقسيم الشبكة إلى طبقة تسوية (SL) وطبقة حساب (CL) السماح للمطورين بتحسين كل واحدة بشكل مستقل عن الأخرى وبالتالي زيادة كفاءة الشبكة وقابليتها للتوسع والمرونة.

طبقة التسوية

الغرض الأساسي من هذه الطبقة هو حساب قيمة المعاملات

على سبيل المثال ، هذه هي طبقة العملة. طبقة التسوية في شكلها المكتمل ستحتوي على: دعم لمجموعتين من لغات البرمجة النصية ؛ واحد لنقل القيمة والآخر لتعزيز دعم بروتوكول التراكب تقديم الدعم لسلسلة KMZ الجانبية ؛ وسيلة غير تفاعلية لتحويل الأموال بشكل آمن إلى طبقة الحساب أو بروتوكولات blockchain الأخرى المدعومة.

  • دعم أنواع متعددة من التوقيعات بما في ذلك التوقيعات المقاومة للكم لتحقيق الأمان الأمثل.
  • دعم العديد من الأصول الصادرة عن المستخدم.
  • تحقيق “قابلية التوسع الحقيقية”: مع انضمام المزيد من المستخدمين ، تزداد قدرات النظام.

طبقة الحساب

سيتم بناء طبقة حوسبة تعاقدية ذكية للتعامل مع العقود الذكية ويتكون من العناصر التالية:

  • Plutus

وهي لغة تطوير عقود ذكية ومنصة تنفيذية مبنية لهذا الغرض على أساس لغة البرمجة الوظيفية Haskell Marlowe مما يسمح للخبراء الماليين والتجاريين الذين ليس لديهم معرفة فنية سابقة بإنشاء عقود ذكية.

  • Marlowe

هي لغة عالية المستوى خاصة بالمجال (DSL) للعقود المالية المبنية على Plutus

  • Marlowe Playground

منصة سهلة الاستخدام لبناء التطبيقات يمكن لغير المبرمجين استخدامها لبناء عقود مالية ذكية ويعمل Marlowe و Marlowe Playground معا على تبسيط عملية إنشاء عقود ذكية للتطبيقات المالية مما يسمح لخبراء الموضوع بالمساهمة بشكل مباشر دون الحاجة إلى مهارات برمجة عميقة.

2- حالة عالمية على بلوكتشين

كاردانو يحافظ Cardano حاليًا على حالة blockchain من خلال نموذج UTXO (مخرجات المعاملات غير المنفقة) الذي ابتكرته Bitcoin.

تحتوي المدخلات والمخرجات على معلومات تتعلق بالتغيرات في القيمة: تُعلم المدخلات من العنوان الذي تنشأ منه القيمة وتُعلم مخرجات العنوان الذي يتم التعامل منه مع القيمة لمنع الإنفاق المزدوج وتحتفظ كل عقدة على الشبكة بسجل من المعاملات.

عندما تصبح معاملة جديدة متاحة (إما عن طريق الظهور في كتلة أو في mempool) يتم تحليلها لمعرفة ما إذا كانت تعدل المخرجات غير المنفقة المرتبطة بكل عنوان على الشبكة.

وظيفة العقد لمعالجة هذه المشكلة وتخطط Cardano لإصدار نسختها المعدلة من UTXO والتي تسمى Extended UTXO (EUTXO).

تقدم EUTXO آليات تقسم تنفيذ العقد الذكي إلى معاملات متعددة ولتحقيق ذلك يحتوي كل ناتج من المعاملات أيضا على حقل بيانات مليء بمعلومات تعسفية مرتبطة بعقد ذكي معين.

من المتوقع أن يتم تنفيذ EUTXO بالكامل خلال مرحلة Goguen من خارطة الطريق وتعمل Cardano blockchain من خلال استخدام نوعين مختلفين من الكتل:

  • main
  • genesis

تتكون الكتلة الرئيسية من رأس وجسم ؛ مع العنوان الذي يحمل معلومات وصفية حول الكتلة والجسم الذي يحتوي على بيانات المعاملة.

مثل الكتل الرئيسية تحتوي كتل التكوين أيضا على رأس وجسم ولكن يتم إنشاؤها مرة واحدة فقط لكل حقبة لتكون بمثابة فهرس للكتل الرئيسية التي ترتبط بها.

3- خوارزمية إثبات الحصة Ouroborous

بروتوكول Ouroboros هو بروتوكول PoS قائم على سلسلة مصمم لزيادة مستوى اللامركزية على بلوكتشين Cardano.

يتم تقسيم إنشاء الكتلة إلى فترات وفتحات للتعامل مع توزيع الحصص المتغيرة يعرّف Ouroboros فكرة العصر على أنها عدد من الفتحات التي يتم فيها إصلاح توزيع الحصص.

إما أنها مشفرة بشكل ثابت (في مرحلة التمهيد الأولي) أو في مراحل لاحقة من التطوير ومحسوبة من لقطة من blockchain على مستوى عالٍ بما فيه الكفاية.

في بداية كل حقبة يتم اختيار مجموعة من القادة ويتم منح كل منهم الحق في إنتاج كتلة في فتحة معينة لكل فتحة يتم اختيار قائد عشوائيا من مجموعة من أصحاب المصلحة وينتج الكتلة التالية التي ترتبط بالجزء السابق في السلسلة.

نظرًا لتسجيل المعاملات في كتل يتم استخدام توزيع الأسهم (أي مجموعة أصحاب المصلحة وحصصهم) لتغييرات اختيار القائد على عكس خوارزميات PoS على غرار BFT حيث ينتهي المدققون (أي يتفقون بشكل دائم على) الكتل عند إنتاجها وتصبح الكتل “أساسية” مع زيادة الاحتمالية حيث يتم إنشاء المزيد من الكتل فوقها (كما هو الحال في مخططات إثبات العمل).

يتم تعيين مهام الاختيار والفتحة على أساس توزيع الحصص واليانصيب بدلاً من أن يكون هذا اليانصيب ضمنيًا أي من يحصل على التجزئة الصحيحة أولاً يفوز يكون اليانصيب صريحًا الرقم العشوائي الذي تم إنشاؤه (تم إنشاؤه بواسطة حساب متعدد الأطراف بين أصحاب المصلحة في الحقبة السابقة) يحدد قائد الفتحة لكل فتحة و تتناسب فرص الفوز بأي فتحة معينة مع حجم حصتهم أي النسبة المئوية لجميع العملات التي يسيطرون عليها إما عن طريق الملكية المباشرة أو عن طريق التفويض.

تابع/ي ايضاً : تفاصيل مهمة عن عملة بيتكوين الرقمية تعرف عليها 2022

4- عملية تطوير تكرارية

مراحل كاردانو يتطلب الفهم الصحيح لكاردانو فهما للفلسفة الأساسية التي يقوم عليها تطوير المشروع حيث يتبع كل من تصميمه وتطويره نهج “احصل عليه بالشكل الصحيح من المرة الأولى” ويعتمد بشكل كبير على أفضل الممارسات البحثية والهندسية الأكاديمية لإتقان كل تحديث ببطء.

ينقسم تقدم تطوير Cardano إلى خمس عصور (أو مراحل) بينما يمثل كل عصر معلمًا متسلسلًا لتطوير الشبكة، فإن العمل على المكونات المختلفة لكل عصر يحدث بشكل متوازٍ.

  • بايرون – هذه هي المرحلة الأولية بعد إطلاق الشبكة عندما تستهدف التحسينات المكونات الأساسية ويتم إعداد طبقة SL لتطبيق اللامركزية.
  • Shelley – تركز هذه المرحلة على اللامركزية وستحتوي على تجمعات staking
  • Goguen – ستتميز هذه المرحلة بالعقود الذكية. باشو – تركز هذه المرحلة على أمان الأداء وقابلية التوسع. فولتير – ستتميز هذه المرحلة بنظام الخزانة والحوكمة.

لتتبع الخطوات المتباينة نحو المضي قدمًا في Cardano يتم نشر تقرير مرحلي على أساس أسبوعي بالإضافة إلى خارطة طريق عالية المستوى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى