عملات رقمية

تفاصيل مهمة عن عملة بيتكوين الرقمية تعرف عليها 2022

عملة بيتكوين الرقمية تعمل على نظام النقد الإلكتروني من نظير إلى نظير تهدف إلى العمل كوسيلة للتبادل مستقلة عن أي سلطة مركزية.

يمكن نقل البيتكوين BTC إلكترونيًا بطريقة آمنة وقابلة للتحقق وغير قابلة للتغيير.

تم إطلاق البيتكوين BTC في عام 2009 ، وهي أول عملة افتراضية لحل مشكلة الإنفاق المزدوج عن طريق ختم المعاملات قبل بثها إلى جميع العقد في شبكة Bitcoin.

قدم بروتوكول البيتكوين Bitcoin حلاً لمشكلة الجنرالات البيزنطيين في بنية شبكة blockchain ، وهي فكرة ابتكرها لأول مرة ستيوارت هابر و دبليو سكوت ستورنيتا في عام 1991.

تم نشر ورقة البيتكوين Bitcoin البيضاء باسم مستعار في عام 2008 من قبل فرد أو مجموعة باسم مستعار “Satoshi Nakamoto” ، والذي لم يتم التحقق من هويته الأساسية حتى الآن.

يستخدم بروتوكول البيتكوين Bitcoin خوارزمية إثبات العمل (PoW) القائمة على SHA-256d للوصول إلى إجماع الشبكة.

تتمتع شبكتها بوقت كتلة مستهدف يبلغ 10 دقائق وإمداد أقصى يبلغ 21 مليون رمز ، مع معدل انبعاث رمزي متحلل.

لمنع تذبذب وقت الحظر ، تتم إعادة ضبط صعوبة كتلة الشبكة من خلال خوارزمية تستند إلى أوقات الحظر الماضية لعام 2016.

مع حد أقصى لحجم الكتلة يبلغ 1 ميغا بايت دعم بروتوكول Bitcoin كلاً من شبكة Lightning Network وهي بنية تحتية من الطبقة الثانية لقنوات الدفع و Segregated Witness

وهي عبارة عن شوكة لينة لزيادة عدد المعاملات على الكتلة ، كحلول لـ قابلية توسيع الشبكة.

ما هي عملة بيتكوين الرقمية Bitcoin (BTC)

هي عملة مشفرة تعمل بنظام الند للند أو من نظير إلى نظير تهدف إلى العمل كوسيلة للتبادل وهي مستقلة عن أي سلطة مركزية.

يتم نقل عملات البيتكوين إلكترونيًا بطريقة آمنة وقابلة للتحقق وغير قابلة للتغيير.

يشارك مدققو الشبكة الذين يشار إليهم غالبًا باسم عمال المناجم في آلية إجماع إثبات العمل المستندة إلى SHA-256d لتحديد الحالة العالمية التالية لـ blockchain.

بروتوكول Bitcoin لديه وقت كتلة مستهدف يبلغ 10 دقائق ، وأقصى عرض يبلغ 21 مليون توكن. الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها إنتاج عملات البيتكوين الجديدة هي عندما يقوم منتج الكتلة بإنشاء كتلة جديدة صالحة.

يحتوي البروتوكول على معدل إصدار رمزي ينخفض ​​إلى النصف كل 210000 كتلة ، أو كل 4 سنوات تقريبًا.

على عكس البنى التحتية العامة لتقنية blockchain التي تدعم تطوير التطبيقات اللامركزية (Ethereum) فإن بروتوكول Bitcoin يستخدم بشكل أساسي للمدفوعات فقط ولديه دعم محدود جدًا للوظائف الشبيهة بالعقود الذكية (يستخدم Bitcoin “Script” في الغالب لإنشاء شروط معينة قبل عملات البيتكوين تستخدم ليتم إنفاقها).

المميزات المتوفر في عملة بيتكوين المشفرة

  • نموذج إخراج المعاملات غير المنفقة (UTXO)

تعمل معاملة UTXO مثل الدفع النقدي بين طرفين: تمنح Alice المال إلى Bob وتتلقى التغيير (أي المبلغ غير المنفق). بالمقارنة ، تعتمد سلاسل الكتل مثل Ethereum على نموذج الحساب.

  • إجماع ناكاموتو في شبكة Bitcoin

يمكن لأي شخص الانضمام إلى الشبكة وأن يصبح مقدم خدمة مسك الدفاتر ، أي مدقق.

يُسمح لجميع المدققين في السباق بأن يصبحوا منتج الكتلة للكتلة التالية ، ولكن فقط أول من أكمل مهمة حسابية ثقيلة هو الذي سيفوز تُسمى هذه الميزة إثبات العمل (PoW)

يساوي احتمال إنهاء أي مدقق فردي للمهمة أولاً النسبة المئوية لإجمالي قوة حساب الشبكة أو قوة التجزئة التي يمتلكها المدقق.

على سبيل المثال لدى المدقق الذي يمتلك 5٪ من إجمالي قوة حساب الشبكة فرصة بنسبة 5٪ لإكمال المهمة أولاً ، وبالتالي يصبح منتج الكتلة التالي.

نظرا لأن أي شخص يمكنه الانضمام إلى السباق فإن المنافسة عرضة للزيادة.

في الأيام الأولى كان تعدين البيتكوين يتم في الغالب بواسطة وحدات المعالجة المركزية للكمبيوتر الشخصي واعتبارًا من اليوم اختار مدققو Bitcoin أو عمال المناجم أجهزة مخصصة وأكثر قوة مثل الأجهزة القائمة على الدوائر المتكاملة الخاصة بالتطبيق (“ASIC”).

من العمل يؤمن الشبكة لأن منتجي الكتل يجب أن ينفقوا موارد خارج الشبكة (أي المال لدفع الكهرباء) ، ويمكن أن يقدموا دليلاً للمشاركين الآخرين على أنهم فعلوا ذلك.

مع تنافس العديد من عمال المناجم على مكافآت الكتلة يصبح من الصعب على أحدهم يكتسب طرف ضار واحد أغلبية الشبكة (يُعرّف بأنه أكثر من 51٪ من قوة تجزئة الشبكة في آلية إجماع ناكاموتو).

تشير القدرة على إعادة ترتيب المعاملات عبر هجمات 51٪ إلى ميزة أخرى لإجماع ناكاموتو: نهائية المعاملات هي احتمالية فقط ، وبمجرد إنتاج الكتلة ، يتم نشرها من قبل منتج الكتلة إلى جميع المدققين الآخرين للتحقق من صحة الكل المعاملات في تلك الكتلة

وسيحصل منتج الكتلة على مكافآت بالعملة الأصلية للشبكة (مثل البيتكوين) حيث يوافق جميع المدققين على الكتلة ويقومون بتحديث دفاتر الأستاذ الخاصة بهم.

  • سلسلة الكتل / إنتاج البلوك

يستخدم بروتوكول Bitcoin بنية بيانات شجرة Merkle من أجل تنظيم تجزئات العديد من المعاملات الفردية في كل كتلة.

تم تسمية هذا المفهوم على اسم رالف ميركل الذي حصل على براءة اختراعه في عام 1979 وباستخدام شجرة Merkle ، على الرغم من أن كل كتلة قد تحتوي على آلاف المعاملات ، إلا أنها ستتمتع بالقدرة على دمج كل تجزئاتها وتكثيفها في واحدة مما يسمح بالكفاءة والتحقق الآمن من هذه المجموعة من المعاملات.

يسمى هذا التجزئة المفردة بجذر Merkle والذي يتم تخزينه في رأس الكتلة للكتلة يخزن Block Header أيضًا معلومات التعريف الأخرى للكتلة ، مثل تجزئة رأس الكتلة السابق ، والتي تمكن الكتل من الارتباط ببنية تشبه السلسلة (ومن هنا جاء اسم “blockchain”).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى